الرئيسية / قراءات / بين قارئ وكتاب ‘سرقات صغيرة’

بين قارئ وكتاب ‘سرقات صغيرة’


*

طالب الرفاعي، روائي كويتي من مواليد عام 1958 حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة الكويت عام 1982 بدأ الكتابة الأدبية أثناء الدراسة الجامعية في منتصف السبعينات.

أصدر “أبوعجاج طال عمرك” و”أغمض روحي عليك” و”مرآة الغبش” و”حكايا رملية” و”ظل الشمس” و”رائحة البحر” و”الثوب”. ترجمت بعض أعماله إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية. رأس لجنة التحكيم لجائزة البوكر العربية في دورتها الثالثة 2010.
“سرقات صغيرة”، تصوّر هذه المجموعة القصصية عديد القضايا الاجتماعية الشائكة والمثيرة التي تمسّ حياة المجتمع الكويتي والخليجي، وكل ذلك بعين فاحصة وناقدة، كي يجعل من تداخل الواقعي بالخيالي لعبة فنية غاية في الإتقان والمراوغة.
طيف: “سرقات صغيرة”، هو عنوان المجموعة القصصية التي بين يدي لطالب الرفاعي، في أول قراءة لي لهذا الأديب الكويتي، والعنوان وإن كان قد أخذ من إحدى قصصها إلا أنه عنوان يوحي بالكثير في عالم المجموعة ككل، تحتوي المجموعة على 16 قصة قصيرة متباينة في أفكارها وشخوصها وطريقة السرد فيها، وما يجمعها هو أنها تحكي بعضا من الواقع في المجتمع الكويتي بكافة طبقاته، مع التركيز على مظاهر الفساد والاعوجاج التي انتابته، بغية البحث عن حلول لمعالجته.
● عبد الله حمد: في “ابتسامات” نلمح ابتسامات النفاق، فلا أحد يبتسم لوجه الله والجميع يركض خلف ابتسامات المسؤول الغالية حتى باتت سلعة للبيع والشراء. وفي “برواز” إشارة إلى لحظات الخيبة والغربة التي نحياها تحت سقف واحد وتسرق منا فرحنا ودهشتنا.
● سيما: أكثر ما يعجبني في كتابات طالب الرفاعي هو اهتمامه بأن تظهر نصوصه بشكلٍ لائق من ناحية فنية ولغوية وجمالية. وفي كتابه “سرقات صغيرة” يقدم أفكارا كبيرة بأسلوب مشوّق وصادق يحكي واقعًا في المجتمع الكويتي بشكل خاص لكنه غير صريح حتى يهيئ للقارئ تعدد المعاني فيظل السؤال يتردد باحتمالات التغيير الطارئ مع كل كلمة. أقرب القصص إلي كانت “ابتسامات” و”سرقات صغيرة” و”بالونات”.
● هناء الفراتي: في “سرقات صغيرة” وهي من القصص الأجمل في المجموعة يشير الرفاعي إلى السرقات الصغيرة التي تسلبنا إياها الحياة في لحظة غفلة. فتسرق منا أعز ما نملك. وهكذا في كل قصة من قصصه، يلمس الرفاعي بعضا من جروح المجتمع الكويتي وأزماته بأسلوب بسيط وممتع ولغة سهلة واضحة. ربما وأنا أبدأ قراءتي الأولى للرفاعي تمنيت المزيد وتوقعت أكثر…لكنني بالتأكيد سأقرأ له ثانية.
● حنان درة: رواية جملة وسلسلة، لكني لم أشعر أنها مميّزة. ربما لاختلاف الثقافات. القصص التي أعجبتني هي “سالم الصغير” و”جناح ملكي” و”سرقات صغيرة”، والتي أرفع لها القبعة هي “غرفة خانقة”، أما التي أثارت فكري وعواطفي بطريقة تحليلية فهي “عطر ليمون” والتي أضحكتني هي”خاتم”. رغم أنني لم أستطع الوصول إلى مغزى معظم القصص، لكن أكيد سيكون لي لقاء آخر مع طالب الرفاعي.
● بدر الشيباني: كتاب آخر لطالب الرفاعي، وتفاصيل طالب واضحة جداً، ما جاء في الكتاب قريب جداً من الشارع والحياة أحببت بعض القصص، وبعضها لم يرق لي، بشكل عام محتوى جيد، والقارئ حتماً سيجد نفسه في أحد النصوص.
● شيماء الدوسري: كتاب ممتع، فيه كثير من الأحداث التي تترجم خفايا المجتمع الكويتي بصفة خاصة، والخليج بصفة عامة. الكتاب عبارة عن مجموعة قصصية استطاع من خلالها الرفاعي أن يجوب في الزمان والمكان بطريقة أشبه بالسينمائية في علاقة الشخصيات بنمط السرد المتبّع.
● شيرين محمد: كتاب يحتوي على مجموعة من القصص منها القصيرة ومنها القصيرة جدا. جميعها مستفزة ومُحَيرة بنهاياتها المفتوحة. الكاتب يذيب بسهولة الفارق بين الممكن والمستحيل، في “بالونات” أمسكت الفتاة بسهولة الرجل من التلفاز وألقته في الهواء كبالونة !كل هذا ولهجة السرد لم تتغير كأنها من بديهيات الحياة. “سرقات صغيرة” فعلا كتاب سرقني من الزمن بحجم كل قصة قرأتها فيه. رائع ومميز.
● إبراهيم الحجاج: كتاب واقعي جدا ومعبّر خلال تفاصيل الحياة اليومية للبشر. بالفعل أبدع الكاتب خلال نسجه للأحداث العفوية التي يتعرض لها أي إنسان بشكل طبيعي.
● إبراهيم جبارين: المميّز في هذه المجموعة القصصية هو أنها تمسّ مكنون العلاقات الاجتماعية بطريقة جريئة. القصّة المعنوَنة “المدير العام” راقت لي كثيرا.
● علياء: كتاب جميل بلغة سلسة وأسلوب راق. أعجبتني قصص”ابتسامات” و”بالونات” و”برواز”. كان بإمكان الكاتب أن يوسّع في مساحة الأحداث لبعض القصص.
● فيصل الحبياني: أحببت حكايتي “سالم الصغير” و”سرقات صغيرة” كثيرًا. لا أذكر باقي الكتاب. على العموم هي قصص جيدة إلى حد ما.
● شيرين عبد الرحمن: ثاني كتاب أقرأه لطالب وبالتأكيد لن يكون الأخير! الكتاب عبارة عن قصص قصيرة جدا تحتوي في طياتها على معان وملاحظات نكاد نراها يوميا دون أن نلحظها مثل قصة “بالونات” التي للأسف انتشرت في كافة البلدان العربية، إما عن جهل أو كسل !من وجة نظري أفضل القصص “ذبابة” و”خاتم” و”مديرعام”، أما “سرقات صغيرة” فمليئة بالمشاعر.
__________
*(العرب)

شاهد أيضاً

واقعية الخيال فـي روايـة العـطر

خاص- ثقافات *غازي سلمان تتحرك الشخصيات في الأدب والفنون الإبداعية الأخرى من واقعها الافتراضي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *