الرئيسية / فنون / حياة الأمير عبد القادر:فيلم جزائري/ أمريكي

حياة الأمير عبد القادر:فيلم جزائري/ أمريكي


*

كشف مصدر جزائري النقاب عن أنه تم التوقيع رسميا على اتفاق إنتاج مشترك بين الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي والشركة الأمريكية “سينما ليبر أستوديو”، الكائن مقرها في هوليوود لإنتاج فيلم حول حياة الأمير عبد القادر (1808-1883).

وذكر بيان للوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، نشرته مصادر جزائرية رسمية  الخميس، أن إخراج هذا الفيلم الطويل الذي يتوقع انطلاق تصويره في الجزائر خلال شهر نوفمبر المقبل، أسند إلى السينمائي الفرنسي الأمريكي شارل بورنت مخرج أفلام ملتزمة لقيت استحسان النقاد على غرار “Killer of Sheeps” (قاتل الكباش) الذي أخرجه في سنة 1977 و”ناميبيا الكفاح من أجل الحرية” (2007).
أما كتابة السيناريو فتقاسمها المختص في علم الإنسان الجزائري المختص في تاريخ الأمير عبد القادر والصوفية زعيم خنشلاوي والسينمائي والمنتج الفرنسي فليب دياز.
وحسب المصدر ذاته؛ فإن هذا الفيلم الذي وصفه بـ “الملحمة” يروي “أهم الأحداث التي ميزت حياة الأمير عبد القادر” بدءا بإنقاذ سنة 1860 أكثر من 12.000 مسيحي في سوريا “العمل الذي أشاد به العالم بأسره ومنح للأمير اعترافا عالميا”.
وحسب أصحاب البيان؛ فإن الفيلم الذي يروي حياة مؤسس الدولة الجزائرية المعاصرة يطمح إلى إعطاء “نظرة مصححة لتاريخ المقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي” و”تقديم رسالة السلام والتسامح التي كان يحملها هذا الرجل للعالم”.
________
* وكالات

شاهد أيضاً

«السينما والأيديولوجيا» لعدنان كزارة

*علي العقباني تواكبت السينما مع الأيديولوجيا منذ نشأتها لدى كثير من المنظرين الفكريين وحتى السينمائيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *