الرئيسية / إضاءات / دعوة هواة التصوير لطرح قصصهم الصيفية

دعوة هواة التصوير لطرح قصصهم الصيفية


*كريم إمام

يواصل مركز كتارا للفن استقبال المشاركات بعد إعلانه عن مسابقة ومعرض للصور الفوتوغرافية من وإلى الجمهور من المصورين الهواة الذين سيقدمون أعمالهم ليتيح المركز لها فرصة المشاركة في المعرض المنتظر إقامته خلال شهر أكتوبر القادم. وتوجّه المركز في بيان صحفي بدعوة مفتوحة للمصورين ليحكي كل منهم قصة صيفه الخاص من خلال التصوير الفوتوغرافي.

ودعا المركز أعضاء المجتمع القطري لتحويل تجاربهم الصيفية إلى صور في مذكرات صيفية، لكل مصور مهما كانت مهاراته، من أجل أن يخبر روايته عبر الصور. حيث سيتم اختيار عدد من الصور لإلقاء الضوء على هذه الروايات للجمهور العام.
وأضاف إنه سواء أمضيت الصيف في قطر، مع عائلتك، أو خلال شهر رمضان المبارك، أو سافرت حول العالم، سوف تمكنك المذكرات الصيفية من عرض قدراتك الروائية عبر سلسلة من الصور، حيث تروي كل منها قصة، وسواء لجأت لاستعمال DSLR أو آلة تصوير متحركة، فمعايير الاختيار لهذا المعرض تعتمد على قدرتك للتعبير عن تجربتك من خلال رسالة، فكرة، أو جمالية معينة.
وقد تم تحديد الموعد الأخير لتسليم الصور في السابع من سبتمبر المقبل، في تمام الساعة الثانية عشرة ليلاً، وسوف تقوم اللجنة باختيار الصور خلال أسبوعين من موعد التسليم لإقامة معرض مفتوح.
وقال كريم سلطان المنسق الإعلامي بالمركز إن العمل جارٍ الآن على تجميع الصور والمشاركات من مختلف المصورين الراغبين في الاشتراك بالمسابقة والذين يرغبون في أن تشهد أعمالهم النور وتُتاح للعرض أمام الجمهور العام.
وأوضح أن المركز يحاول خلال المسابقة التركيز على شباب المصورين الذين لم يحظوا بفرصة عرض أعمالهم، موضحاً أن لجنة التحكيم من المنتظر أن تتكون من مجموعة من الفنانين ليختاروا من ضمن ما يتم تقديمه، ليقام معرض في النهاية بالصور المشاركة.
وأوضح أنه سيتم قبول 15 صورة من كل متسابق تحكي كل واحدة منها جزءاً من قصته الصيفية، سواء كانت تلك الصورة ملتقطة من كاميرا محترفين أو كاميرا عادية أو حتى كاميرا التليفون الحمول، فالفكرة الرئيسة من المسابقة ليست جودة الصورة وإنما كيفية تقديمها وحكي القصة.
وأضاف: إن المسابقة غير مسبوقة في الدوحة ولم تقم من قبل بهذا الشكل، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي هو رؤية المجتمع وما يقوم به أفراده خلال عطلتهم الصيفية، ومن ثم يمكن الخروج بتجربة من هذا العمل يتم خلالها دمج أنواع أخرى من الفنون المختلفة لإيجاد نوع مختلف من التواصل بين أفراد المجتمع.
وأوضح أن العديد من الناس يسافرون حالياً لقضاء إجازاتهم السنوية في الخارج، وهؤلاء مدعوون للمشاركة بالمسابقة وأيضاً من لم يسافروا والذين قضوا صيفهم هنا في الدوحة مدعوون لتقديم أعمالهم التي التقطوها في أي من المدن القطرية، ليقولوا حكاياتهم الخاصة من خلال هذه الصور، موضحاً أن كل الأعمار وكل الجنسيات مدعوة للمشاركة.
وأشار إلى أنهم تلقوا العديد من ردود الفعل الطيبة حتى الآن بعد الإعلان عن المسابقة، متوقعاً مشاركة عدد كبير من المصورين من كل الاتجاهات والأعمار.
كما ذكر سلطان أن المركز كان قد قام بعدد من دورات التصوير الفوتوغرافي مع المصور الدولي جابر العظمة خلال الفترة الماضية آخرها كان في يوليو الماضي، وقد أدركنا من حجم المشاركين في تلك الدورات هذا الحب والشغف الكبير الموجود في المجتمع تجاه فن التصوير الفوتوغرافي، وهو ما شجعنا لإقامة هذه المسابقة، والتي من المنتظر أن تكون شيئاً دورياً دائماً في المركز.
يذكر أن المطلوب من المشارك توثيق هذه الصور للصيف الذي عاشه، يمكن أن يحكي قصة، أن يعكس شخصية، اهتمامات، قيماً، أو نظرته لهذا الصيف. وأن تحكي كل صورة قصة، كما على كل مصور أن يسلم 15 صورة للنظر فيها وتقديم وصف مقتضب.
وذكر البيان أن كل مصور مهما كانت مهاراته، ومهما كان عمره، مدعو للمشاركة، وستقوم لجنة باختيار الصور، بعد أن يسلم جميع المشاركين ملفاتهم. وطلبت إرسال الملفات عبر We Transfer (أو ما يعادله من خدمة تسليم صور أو ملفات) إلى info@kataraartcenter.com بعنوان ” Submission for Summer Diaries”، حيث يجب أن تكون الملفات .tiff أو .jpg ومن المفضل أن تكون الصور بوضوح 300 dpi، موضحاً أنه لن يتم قبول أي صورة ذات إطار أو حدود.
____
*(الراية)

شاهد أيضاً

غواية القراءة: وعلى السرير جلست وقرّرت السفر إلى القمر

* علي حسين إن الكتب التي تساعدك أكثر هي الكتب التي تجعلك تفكر أكثر.، فالكتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *