الرئيسية / إضاءات / وفاة توفيق صالح أستاذ السينما المصرية

وفاة توفيق صالح أستاذ السينما المصرية


*

أعلن في العاصمة المصرية  عن وفاة المخرج الكبير وأستاذ السينما توفيق صالح الذي وافته المنية في الساعات الأولى من الصباح عن عمر يناهز 87 عاما.

وولد توفيق صالح في مدينة الأسكندرية في أكتوبر 1926 وكان زميل دراسة للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين في “فيكتوريا كوليدج” وحصل على بكالوريوس الادب الإنجليزي من جامعة الأسكندرية قبل أن يغادر مصر إلى فرنسا لدراسة السينما في جامعة السوربون حيث عمل كمساعد مخرج في 3 أفلام فرنسية.
ويعد الراحل أحد رواد السينما الواقعية المصرية رغم قلة عدد أفلامه حيث قدم 7 أفلام روائية طويلة و7 أفلام قصيرة وأشهر أفلامه “درب المهابيل” المأخوذ عن قصة الأديب المصري الأشهر نجيب محفوظ عام 1955 ثم “صراع الأبطال” عام 1962 ثم فيلم “المتمردون” عن قصة للكاتب صلاح حافظ عام 1966 الذي قوبل بمعارضة حكومية كبيرة وأجبر على تغيير نهايته بالكامل ولم يعرض إلا بعد انتاجه بعامين كاملين.
بينما أجيز عرض فيلمه “يوميات نائب في الأرياف” المأخوذ عن قصة شهيرة بنفس الاسم للكاتب الراحل توفيق الحكيم دون حذف بأمر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1968 بعد أن طلب أعضاء اللجنة المركزية للإتحاد الاشتراكي حذف 16 مشهدا من أحداثه.
بعدها مباشرة قرر توفيق صالح مغادرة مصر هربا من القيود المفروضة على صناعة السينما وفي عام 1972 أخرج في سورية فيلم “المخدوعون” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عن رواية غسان كنفاني “رجال في الشمس” والذي يدور حول دعم القضية الفلسطينية والذي نال العديد من الجوائز. 
وانتقل الراحل بعدها إلى العراق عام 1973 لتدريس السينما حيث قدم هناك أخر أفلامه السينمائية عام 1980 بعنوان “الأيام الطويلة” قبل أن يعود إلى مصر عام 1984 مكتفيا منذ ذلك الحين بعمله كأستاذ غير متفرغ لمادة الإخراج في المعهد العالي للسينما بالقاهرة.
وكان أخر ظهور للمخرج الكبير الراحل توفيق صالح في حفل إفتتاح مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي قبل 3 أشهر حيث ألقى كلمة السينمائيين في المهرجان. 
___
*(البيان)

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *