الرئيسية / فنون / الوثائقي”فدائي” يحظى بدعم صندوق السينما “فاند”

الوثائقي”فدائي” يحظى بدعم صندوق السينما “فاند”


*حنان .ب

حظي الفيلم الوثائقي الموسوم بـ”فدائي” لمخرجه الفرانكو – جزائري، داميان أونوري على دعم ”صندوق السينما العالمي” أو ما يعرف بـ”وورلد سينما فاند”، التابع لمهرجان برلين السينمائي الدولي، لتوزيعه بألمانيا.

وحصلت خمسة أفلام من بين 130 فيلما مرشحا يمثلون سينما 48 بلدا على دعم الصندوق المخصص لعام 2013 والمقدر بـ 200 ألف دولار منها أربعة أفلام طويلة حصلت على دعم الإنتاج وفيلم وثائقي واحد هو ”فدائي” الذي نال على دعم التوزيع ، حيث ستتولى شركة ”ميك فيلم” الألمانية مهمة توزيعه.
ويتناول ”فدائي”، الذي أنتج في 2012، الثورة التحريرية من خلال مسيرة العم الأكبر للمخرج الفدائي الهادي بن عدودة، الذي يرافقه داميان أونوري في العودة إلى زمن الكفاح وتحفيز ذاكرته كمحارب ومناضل في فدرالية فرنسا لجبهة التحريرا لوطني إبان حرب التحرير. 
وفاز العمل بجائزة أفضل فيلم في الدورة الـ2 للمهرجان الدولي للفيلم العربي – اللاتيني ببوينس آيرس بالأرجنتين في نوفمبر2012 وجائزة أحسن فيلم وثائقي في الطبعة الـ3 من ”الأيام السينمائية للجزائر” في أكتوبر من نفس العام.
يذكر أنّ ”صندوق السينما العالمي”، قد تأسس في أكتوبر 2004 من طرف المؤسسة الألمانية الفيدرالية للثقافة ومهرجان برلين السينمائي الدولي بهدف ”دعم إنتاج وتوزيع الأفلام الطويلة والوثائقية في الدول التي بها بنية تحتية سينماتوغرافية ضعيفة”، والترشيحات المعنية بالدعم من قبل الصندوق تخص الأفلام القادمة من إفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط ووسط وجنوب شرق آسيا ومنطقة القوقاز.
________
*(الفجر)الجزائرية

شاهد أيضاً

عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

خاص- ثقافات *منى الزيدي لم يكد الفنان السوري “عروة الأحمد” يعلن عن انتهاء تصوير فيلمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *