الرئيسية / قراءات / “نحو تحقيق الأماني;سيرة حياتي” لنمير أمين قيردار

“نحو تحقيق الأماني;سيرة حياتي” لنمير أمين قيردار


(ثقافات)

إصدار جديد عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر يندرج في باب كتب السيرة (2013) . مؤلف هذا الكتاب هو نمير قيردار المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة انفستكورب الاستثمارية العالمية .

ثمة سؤال يخطر على البال هو ما الذي يخلق مؤسسة مالية عالمية منذ البداية ؟ في هذه المذكرات يقدم نمير قيردار الجواب على شكل ثلاث صفات شكلت أساس حياته: المبدأ, والعزم , والتصميم. وفي هذا الكتاب سجل لحياة استثنائية , فمنذ طفولته , في عراق ما قبل الثورة , وتعرفه على الملوك والأمراء , حتى نزوحه إلى أمريكا تجنبا لنظام حزب البعث , وحتى الصعوبات والانتصارات التي تخللت إنشاءه لمؤسسة إنفستكورب , فان قصة نمير قيردار تشهد على تصميمه وإصراره .
إن مراحل الصعود والإحباط , في رحلته الاستثنائية , يجري تسجيلها هنا مع إبداء التقدير للذين ساروا معه . إن كتاب قيردار الحافل بحياة الأسرة والأصدقاء والزملاء, يقدم صورة باهرة للعلاقات التي شكلت حياته .
إن هذه هي شهادة شخصية لأحد رجال الأعمال , كما إنها شهادة لابن وزوج وأب وجد : رجل لم يفقد قط نزاهته مهما كانت التحديات التي كان عليه أن يتغلب عليها . في هذا الكتاب بعد نظر فريد في بابه سرد حياة استثنائية حقا. انه ذكريات لرؤية تحققت فعلا. 
يقول المؤلف صاحب كتاب ” إنقاذ العراق “:
ما إن أتطلع إلى حياتي الماضية حتى أرى أنني كنت دائما أقف على مسافة قصيرة جدا من الوقوع في كارثة شخصية , كنت أفكر كيف أن عالمي قد اهتز بقوة عندما وقع الانقلاب البربري في العراق سنة 1958 , وكيف تم زجي في سجن تابع لحزب البعث ؛ وكيف عبرت المحيط الأطلسي مرتين وأنا لا أملك سوى بضعة دولارات من أجل البدء بالحياة من جديد , واستذكر دائما نضالي في صيف السعودية الملتهب شديد الحرارة من أجل الحصول على دعم لإنشاء مشروع استثماري جديد في الخليج ؛ وكيف واجهت جميع التحديات والعوائق في إدارة انفستكورب مع بداية عملي فيها .
هذا , وإذ أنظر إلى الأيام والسنوات الماضية , فإنني استغرب كيف كانت الأمور تتحول إلى الأحسن دائما . إنني بالطبع لم اكسب كل المعارك التي خضتها, وكأي شخص آخر كانت لي حصتي من الصعوبات وخيبة الأمل . لكنني لم افقد التركيز في تفكيري قط , ولا أملي في النجاح وتصميمي عليه , وحتى حين لم أكن أرى بصيص أمل خلال مواجهتي للعقبات , فقد كان من الممكن دائما – بالحظ والمبادرة والإصرار – أن أجد طريقا من حولها فاستمر في السير إلى الأمام .
يقع الكتاب (المجلد) في 412 صفحة من القطع الكبير ويحتوي على صور للمؤلف مع كبار الشخصيات العالمية في الشرق والغرب .

شاهد أيضاً

صدر حديثا… “تدريس الأدب الرقمي بالجامعات ثقافته – وسائطه”

خاص- ثقافات صدر مؤخرا كتاب جديد للناقد والباحث المغربي الدكتور محمد العنوز تحت عنوان “تدريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *