الرئيسية / قراءات / الكاتب المغربي أحمد زنبير في ” حيرة الطيف “

الكاتب المغربي أحمد زنبير في ” حيرة الطيف “


( ثقافات ) 


أطلق الشاعر والناقد المغربي أحمد زنيبر، أضمومة شعرية جديدة، تحت عنوان “حيرة الطيف”، عن دار العالمية للنشر بالدار البيضاء، يقع في ثمانين صفحة تحتضن إحدى عشرة قصيدة منها: باب الخميس، ظل الطريق، أنفاس مقطرة، صرخة الريح، سيدة المكان..، أما لوحة الغلاف فهي للفنان التشكيلي نور الدين ضيف الله. 
يقول الناقد بنعيسى بوحمالة في إضاءة لهذا الديوان : “هناك جهد ملموس في ابتناء الصور الشعرية بما يليق بها من تكثيف وتجنيح وإيهام بعوالم ووضعيات متخيلة.. ويمكنني تسجيل البراعة التي تم بها تناول أحمد زنيبر للمدينة على نحو استغواري يلتقط النبض الخفي لكينونتها باعتبارها محفلا لدارة الصبا، لوطن في شساعته، ولعالم في لا نهائيته..”، وفي إضاءة أخرى يوقعها الشاعر حسن نجمي بقوله: ” ثمة ضوء صغير ناعم يخرج من قصيدته. واضح أنه يخرج من روحه. يكتب أحمد زنيبر بنبرة خافتة تليق بالشعر، ذكي العبارة حريصا على تأصيلها. يريد لقصيدته أن تكون حرة، لكنه لا يريدها أن تكون نزقة مثل قصيدة مترجمة..”. 
وجدير بالذكر أن أحمد زنيبر يزاوج بين الكتابة الشعرية والدراسة النقدية، ففي المجال الشعري صدر له ديوان (أطياف مائية 2007)؛ أما في مجال النقد فله: (المعارضة الشعرية عتبات التناص في القصيدة المغربية 2008) و(قبعة الساحر قراءات في القصة القصيرة بالمغرب 2009) و(جمالية المكان في قصص إدريس الخوري 2009) و(مديح الصدى دراسات في أدب الغرب الإسلامي 2010) و(الانحياز إلى القصيدة قراءات في المتن الشعري الحديث بالمغرب 2012).


شاهد أيضاً

الواقعية السحرية في المجموعة القصصية ” عصا الجنون ” للروائي والقاص أحمد خلف

خاص- ثقافات *قراءة خلود البدري عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع صدرت المجموعة القصصية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *