الرئيسية / قراءات / “شهرزاد الكواكب” للأديبة د. علياء الداية: إصدار جديد في القصة القصيرة

“شهرزاد الكواكب” للأديبة د. علياء الداية: إصدار جديد في القصة القصيرة



( ثقافات )

 

صدرت حديثاً عن دار الحوار السورية المجموعة القصصية “شهرزاد الكواكب” تأليف: علياء الداية. تحتوي المجموعة على 15 قصة، وتقع في 128 صفحة. 

من عناوين القصص: شهرزاد الكواكب، محلّ التحف والمصباح السحري، الوجه الأصفر في فيس بوك، قصر الخال، في حافلة النقل الداخلي، رسالة في زجاجة، عشر ليرات.

من أجواء المجموعة:
“ودخلنا في بحر الكلمات والحكايات والبلدان، حدثتُها أن شهرزاد لا تزال تروي حكاياتها التي تعيش فيها الأساطير والبطولات، وأن علي بابا يقف في عطلة نهاية الأسبوع أمام الصخرة ويصيح “افتح يا سمسم، افتح يا سمسم” فترجّع الجبال صدى عبارته، ويتقافز الرجال من الجرار وينهمر الذهب في أحلامهم، وتتناثر الأحجار الكريمة لتعطي كل يوم من أيام الأسبوع لوناً فريداً. أخبرتُها أن شهريار يفكّر ببناء قصر جديد له على القمر”.
يذكر أن د. علياء الداية حاصلة على دكتوراه باختصاص علم الجمال، قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة حلب، سوريا، وقد صدرت لها عدة كتب، منها:أبو الليل قصص، والرموز الأسطورية في مسرح وليد إخلاصي دراسة جمالية مقارنة، والوعي الجمالي في السرد القصصي العربي المعاصر ـ دراسة نقدية، وسرّ الناي العجيب، وفي قرية الصفصاف ـ قصص مترجمة للأطفال. وتنشر القصة والمقال النقدي في صحف ومجلات عربية

شاهد أيضاً

حَيِّزٌ للإثم

خاص- ثقافات *وليد علاء الدين  هناك شاعر يصنع مفارقة شعرية مدهشة حين يدخل بك إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *