الرئيسية / إضاءات / كرم صابر مؤلف قصص ( أين الله ؟؟) إلى السجن

كرم صابر مؤلف قصص ( أين الله ؟؟) إلى السجن



 قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في القاهرة إن محكمة جنح في محافظة بني سويف بصعيد مصر قضت اليوم الأربعاء بحبس كاتب مصري خمس سنوات بتهمة “ازدراء الأديان” في مجموعة قصصية صدرت قبل أكثر من عامين.

وقال مدير الشبكة جمال عيد لرويترز إن كرم صابر مؤلف المجموعة القصصية (أين الله) الصادرة في نهاية 2010 “فوجئ بالحكم” ولم تخطره أية جهة بوجود بلاغ ضده تقدم به محامون في ابريل نيسان الماضي حيث اتهموه بازدراء الأديان.

وأضاف أن المؤلف سيقدم غدا الخميس معارضة للحكم. واشار الى ان هذا الحكم هو الاول من نوعه الذي يصدر ضد عمل ادبي منذ ثورة 25 يناير كانون الثاني 2011 التي اطاحت بنظام حسني مبارك.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمصادر في المحكمة لمعرفة مزيد من التفاصيل.

وأعربت الشبكة عن “قلقها البالغ من عودة قضايا الحسبة الدينية والسياسية بعد ثورة 25 يناير التي كان من أهم أهدافها تحقيق الحرية للشعب… وألا يسمح لأحد بأن يلعب دور الوصي علي المواطنين… قضايا الحسبة الدينية والسياسية كانت سيفا مسلطا علي رقبة الإبداع وحرية التعبير في عهد النظام السابق الذي سقط بإرادة الشعب المصري.”

وقال عيد “لن يمر الأمر (الحكم) بسهولة. المسألة لا تتعلق بالشق القانوني وإنما بالمناخ العام الذي يعيد إنتاج هذه القضايا المزعجة.”

وظهرت قضايا الحسبة في منتصف التسعينيات وصدر حكم قضائي آنذاك بتفريق الكاتب المصري الراحل نصر حامد أبو زيد عن زوجته فاضطر للهجرة والإقامة في هولندا.

وبعد صعود الإسلاميين إلى السلطة حوكم فنانون بتهم ازداء الأديان منهم الممثل الشهير عادل إمام حيث أيدت محكمة في ابريل نيسان 2012 حكما سابقا بحبسه ثلاثة أشهر بتهمة الإساءة للإسلام في أعمال سينمائية ومسرحية قدمها خلال أكثر من 20 عاما. ولكن محكمة أخرى رفضت الدعوى في وقت لاحق.

– القدس العربي

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *