الرئيسية / إضاءات / الجامعات العربية تغيب عن أفضل 100 جامعة في العالم

الجامعات العربية تغيب عن أفضل 100 جامعة في العالم



*

في كل سنة تختار مجلة تايمز لتعليم العالي أفضل 100 جامعة في العالم، وتصدر قائمة بأسماء تلك الجامعات. وقد تمكنت تركيا واسرائيل من الحصول على مكان ضمن هذه اللائحة، وغابت جامعات الدول العربية والإسلامية.

احتلت جامعة “الشرق الأوسط التقنية” التركية، موقعا ضمن أفضل 60 جامعة على مستوى العالم، في قائمة أفضل 100 جامعة، إذ جاء ترتيبها في التصنيف 51-60، وهي الجامعة التركية الأولى والوحيدة، التي تدخل قائمة التايمز منذ العام الماضي، حيث كانت في التصنيف 91-100، وتمكنت من رفع تصنيفها حوالي 40 درجة هذه السنة، هذا في وقت احتلت فيه الجامعة العبرية بالقدس المحتلة موقعا ضمن أفضل 80 جامعة في العالم محتلة ترتيب 71-80 في قائمة التايمز.
وضمت القائمة الحالية، جامعات من 20 دولة، تقدمتها جامعات من الولايات المتحدة الأميركية، كجامعات هارفارد ومعهد ماساتشيوزيتس للتكنولوجيا وكاليفولينا-بيركيلي وسطانفورد وبرانسيتون وكاليفورنيا-لوس انجلولس، إضافة إلى جامعات بريطانية ككامبردج وأوكسفورد، وأخرى تنتمي لدول اليابان وأستراليا وكندا والصين.
ويستند تصنيف مجلة “تايمز للتعليم العالي” لعام 2013 على تقييم أجري السنة الماضية، تلقت من خلاله المجلة ردودا من أزيد من 16 ألف يمثلون 144 دولة.كما يعتمد التقييم على زيادة عدد الطلبة الأجانب الذين يدرسون بالجامعات، وارتفاع عدد المقالات العلمية التي ينشرها أعضاء هيئة التدريس بها، ومدى تواجدهم على الساحة الأكاديمية الدولية، إضافة إلى أعمالهم المشتركة مع أكاديميين من دول أخرى.
_______
* وكالة الصحافة العربية 

شاهد أيضاً

خليل حاوي في غربته المتمادية

*شوقي بزيع ليس بالضرورة أن تكون نصوص الشعراء مطابقة لطرائق عيشهم أو لسلوكهم الظاهري. ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *