الرئيسية / إضاءات / جريس سماوي: ثقافة النخب أوصلتنا للهاوية

جريس سماوي: ثقافة النخب أوصلتنا للهاوية


*

قال الشاعر الأردني جريس سماوي إن ثقافة الناس هي الثقافة الحقيقية بينما ثقافة النخب والايديولوجيا أدت بنا إلى كثير من المصائب.

ولفت خلال ندوة نظمها فرع رابطة الكتاب الأردنيين الثلاثاء “اننا نواجه تحديا اساسيا يتمحور في كيفية نقل الثقافة من رفوف المكتبات إلى السلوك اليومي وجعلها محرك أساسي في حياة المواطنين للوصول بالمواطن إلى سلوك ثقافي ايجابي”.

واضاف “لا يمكن وجود مدرسة نقدية في ظل عدم وجود مدرسة سياسية، حيث أن النقد يتبع الازدهار المدني والسياسي”، لافتا إلى أن تأثيرات الثورة الفرنسية والحربين الكونيتين أدتا لظهور ثقافة قاع المدينة في الغرب.

وأوضح أن الثقافة هي سلوك بالأساس وليست مجرد تكديس وتخزين للمعلومات، إذ ان المثقف هو الذي يسلك سلوكا مدنيا بامتياز ويعرف حقوقه وواجباته ويعرف كيف ينتقد ويحتج من جهة، وكيف يقف موقفا ايجابيا ويسهم في بناء الدولة من جهة اخرى.

وشارك بالندوة التي أدارها الشاعر جميل ابو صبيح جمع غفير من الكتاب والشعراء والنقاد والمثقفين بهدف مناقشة سبل النهوض بالثقافة وتحقيق تنمية ثقافية مستدامة.

وأشاد جريس بالدعم الكبير الذي تتلقاه الثقافة في الاردن، مشيرا إلى أن التنمية الثقافية ليست من اختصاص وواجبات المؤسسات الحكومية فقط “بل هي من واجب الناس جميعا، إذ ينبغي وجود شراكة حقيقية بين مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الرسمية”.
_______________
* (ميدل ايست اونلاين)

شاهد أيضاً

حينما يتحوّل التجريد إلى تجسيد

خاص- ثقافات *جواد غلوم عصفت بي فكرةٌ زحزحتْ مخيلتي وألحّ عليّ هاجسٌ طاغٍ ان أعيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *