الرئيسية / إضاءات / دماغ البشر تغيَّر مع تطور الإنسان

دماغ البشر تغيَّر مع تطور الإنسان


ذكر باحثون بلجيكيون أن دماغ البشر تغيّر بشكل مميز خلال تطور الانسان.

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية «ذا جورنال أف نوروساينس» الأميركية، أن الباحثين من جامعة لوفان في بلجيكا عثروا على دليل يثبت أن القشرة الدماغية طوّرت شبكات مميزة فيها، خلال تطور الانسان.

وقام الباحثون بمعاينة نتائج تصوير بالرنين المغناطيسي لدماغ البشر، وقرد المكاك الريسوسي، خلال فترة الراحة، وخلال مشاهدة التلفاز، بهدف المقارنة بين موقع شبكات القشرة الدماغية، وبين وظائفها لدى البشر والقردة.

فوجدوا أنه حتى خلال فترة الراحة، يكون الدماغ ناشطا كثيرا، موضحين أن مناطق الدماغ المختلفة التي تكون نشطة في الوقت عينه خلال فترة الراحة تولّد شبكات الراحة.

وقال البروفيسور ويم فاندوفال، وهو أحد أعضاء مجموعة البحث في علم وظائف الأعصاب بمعهد الطب، في جامعة لوفان، في تصريح إن شبكات الراحة هذه تتشابه بالمعظم بين البشر والقردة، غير أننا وجدنا شبكتين فريدتين لدى البشر، وأخرى فريدة لدى القردة.

وأوضح فاندوفل أن القشرة الدماغية تعالج كمية كبيرة من المعلومات البصرية والسمعية خلال مشاهدة الأفلام.

وأشار إلى أن شبكتي الراحة التي يتميز بهما الدماغ البشري تتفاعلان مع الإشارات البصرية أو السمعية بطريقة مختلفة تماماً عن أي جزء من دماغ القرد، مما يعني أن هاتين الشبكتين تقومان بوظائف مختلفة تماما عن شبكات الراحة الموجودة في دماغ القردة.

وتابع أنه بمعنى آخر، أن بنى الدماغ التي ينفرد بها البشر غير موجودة لدى القردة، ولا يوجد لدى القرد أي بنى موازية لها.
_______________
* أميركا – يو بي أي

شاهد أيضاً

حلم العالم في الترجمة

خاص- ثقافات حوار مع : هيلين كاردونا/ أجرته : اليسون وليامز/ترجمة وتقديم : خضير اللامي   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *