الرئيسية / إضاءات / انطلاق فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

انطلاق فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي


*

(ثقافات)

تنطلق في الخرطوم فعاليات الدورة الثالثة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي يومي 21 و22 فبراير الجاري، حيث ستعلن النتائج النهائية للجائزة.
وتشهد دورة هذا العام مشاركة 454 متسابقا من كل قارات العالم، كما تشهد مشاركة نخبة مميزة من النقاد والكتاب، منهم الدكتور عبد الله إبراهيم من العراق، والناقد والأكاديمي الدكتور محمد عبد المطلب من مصر، والروائي والكاتب رشاد أبو شاور من فلسطين.
وكان باب الترشح للجائزة قد فتح في مايو الماضي، حيث اشترط في مجال الرواية أن تكون الأعمال المقدمة تتراوح كلماتها بين 30 و40 ألف كلمة، وتبلغ قيمة الجائزة الأولى عشرة آلاف دولار والجائزة الثانية سبعة آلاف دولار والجائزة الثالثة خمسة آلاف دولار.
أما في مجال القصة القصيرة فيشترط أن تكون الأعمال المقدمة بين 10 و15 قصة، وتمنح جوائز بنفس القيمة المالية.وبالنسبة للدراسات النقدية تكون الأعمال المقدمة للمنافسة في حدود 30 ألف كلمة عن الرواية العربية والتراث، متناولة إحدى المجالات التالية: ظواهر سردية في التراث العربي، المظاهر التراثية في الرواية العربية المعاصرة، الرواية العربية والتاريخ.
يذكر أن “زين/السودان”، رائد الإتصالات النقّالة ،أعلنت عن إطلاق جائزة الروائي العالمي الطيب صالح في مجالات الرواية والقصة القصيرة والنقد، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاته.
وتحمل الجائزة اسم “جائزة الطيب صالح” السنوية، وتعادل مائتي ألف دولار أمريكي، حيث ترمز إلى احياء ذكرى الأديب السوداني الذي خلّد اسم وطنه عبر رواية “موسم الهجرة إلى الشمال” والتي ضُمنّت دولياً ضمن أفضل مائة عملٍ أدبي في التاريخ، كما أنها مساهمةٌ متصلّة في ربط السودان ثقافياً وأدبيا بالعالم عبر احتفاليات ثقافية تُكتشَفُ فيها المواهب الأدبية.
* وكالات 

شاهد أيضاً

رمضان بين قرنين

*محمد الأسعد في العودة إلى ذكريات رمضان، كما تجلت في كتابات عصور أقدم من العصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *