الرئيسية / إضاءات / مؤسسة الموردالثقافي تعقد اجتماعها العام في المغرب

مؤسسة الموردالثقافي تعقد اجتماعها العام في المغرب


 تنظم مؤسسة المورد الثقافي، بالتعاون مع بيت الشعر في المغرب وفي ضيافة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، حفل استقبال وأمسية ثقافية في تمام السادسة من مساء يوم الخميس الموافق 10 يناير 2013. يتضمن برنامج الأمسية الثقافية قراءات شعرية لعدد من الشعراء المغاربة، كما يتضمن أيضا حفلاً غنائياً للفنانة بهاء الروندة بمصاحبة فرقة أمين الدبي.

ومن الشعراء المشاركين في هذه الأمسية الثقافية الشاعرة ثريا ماجدولين الحاصلة على شهادة الدكتوراه في الفن والنقد، والتي صدر لها عدة دواوين و ترجمت العديد من قصائدها إلى الإنجليزية. حازت ثريا مؤخرا على جائزة نازك الملائكة للشعر في دورتها الأخيرة 2011،و مثلت المغرب في العديد من المؤتمرات الدولية، كما شاركت أيضا في العديد من المهرجانات الشعرية في إسبانيا، واليمن ومصر وسوريا والأردن وقطر والبحرين والسودان والجزائر.

يشارك أيضا الشاعر و الباحث و الناشط الحقوقي أحمد عصيد . حصل عصيد على الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بـ الرباط سنة 1984، وفي سنة 1988 حصل على شهادة التخرج من كلية علوم التربية، و يعمل حاليا باحثا بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وهو أيضا عضو مؤسس لبيت الشعر بالمغرب ولمنتدى المواطنة. أسس مؤخرا ” المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات” و صدر له العديد من الكتب و الدواوين.

تشارك أيضا الشاعرة و المترجمة ثريا إقبال التي صدر لها العديد من الترجمات الفرنسية لشعراء وكتّاب مغاربة وعرب، من بينها رواية للكاتب الإيفواري أحمادو كوروما الحائزة على جائزة غونكور سنة 2001 والمعنونة ب ” لله الأمر”، كما صدر لها ثلاث مجموعات شعرية : propos précoces ( 2003 )، L ettre de désir ( 2005 )، و “ومضات” fulgurations (2007 ).

كما سيقرأ علينا الشاعر و الناشط الثقافي مراد القادري بعضا من أشعاره. حصل مراد على شهادة الدكتوراه في الأدب المغربي الحديث، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وأسماها ظهر المهراز بفاس (2012 ). صدرت له ثلاث مجموعات شعرية هي :حروف الكف ( 1995)، و غزيل البنات(2005)، و طير الله ( 2007) . ترجم له ديوانان هما ” غزيل البنات ” و” طير الله” إلى اللغة الإسبانية، فيما ترجمت بعض قصائده إلى اللغة الفرنسية والإنجليزية الإيطالية.

تأتي هذه الاحتفالية الثقافية في إطار الاجتماع السنوي للجمعية العمومية و المجلس الفني للمورد الثقافي برئاسة السينمائي عبد الرحمن سالم، حيث من المقرر أن ينعقد الاجتماع في الرباط خلال الفترة من 9 إلى11 يناير، لمناقشة التقرير المقدم عن مجمل نشاط المؤسسة خلال عام 2012، و خطة عمل المورد الثقافي لعامي 2013 و 2014.

يقام الحفل السنوي لمؤسسة المورد الثقافي للمرة الأولى في المملكة المغربية؛ تعزيزاً للروابط الثقافية في المنطقة العربية وسعياً نحو تعريف جمهور المثقفين في المغرب بنشاط المؤسسة. الجدير بالذكر أن المورد الثقافي هو مؤسسة إقليمية غير ربحية، تسعى إلى دعم الإبداع الفني في العالم العربي، وإلى تشجيع التبادل الثقافي داخل المنطقة العربية ومع بلدان العالم النامي.

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *