الرئيسية / قراءات / تاريخ حكومة تشافيز وسياساتها

تاريخ حكومة تشافيز وسياساتها



( ثقافات )


 


عن دار ورد الأردنية بعمان صدر الكتاب الجديد المترجم ” تغيير فنزويلا بأخذ السلطة: تاريخ حكومة تشافيز وسياساتها )  للمؤلف  غريغوري ولبيرت من ترجمة الدكتور بسام أبو غزالة


مع الارتباكِ العامِّ الذي يُهيمنُ اليومَ على الأحزابِ اليساريةِ وعلى المنظِّرين اليساريين حول العالم بعد الفشل المتتالي الذي حلَّ باشتراكيةِ الدولةِ وبالديمقراطيةِ الاجتماعيةِ، كان صعباً على المرءِ أنْ يتوقَّعَ دولةً في أمريكا اللاتينيةِ صغيرةً، وثريةً نسبياً، ولا تلفتُ النظرَ، أنْ تُعلنَ بجرأةٍ أنها ستُبتدعُ اشتراكيةَ القرنِ الحادي والعشرين. فلماذا وكيف كانت ممكنةً في فنزوِلا؟ وما الذي تعنيه؟ وما إمكانياتُ نجاحِها؟ هذه هي الأسئلةُ الثلاثةُ الرئيسيةُ التي يُحاولُ هذا الكتابُ الإجابةَِ عليها.
التجربة الاشتراكية في فنزويلا مثيرة حقاً لأنها تحاول معالجة الأخطاء التي وقعت فيها الدول الاشتراكية سابقاً . كذلك تحاول إشراك الشعب بأكمله فيما أسمته ” الديمقراطية التشاركية “، بحيث يكون الشعب سيد القرار في البلاد، فلا يكتفي بمنح صوته لممثلين عنه، يقدمون له برامجهم في أثناء الحملة الانتخابية ، ثم يغيبون عنه أربع سنوات فلا يكاد يعلم الشعب بما يفعلون في أثنائها .
هذا الكتاب وصف موضوعي لتجربة فنزويلا في تطبيق الاشتراكية والديمقراطية الشعبية مورداً ما لها وما عليها، وما استطاع الرئيس هوغو تشافيز عمله، وما إذا كان لتجربته في الحكم أن تستمر من بعده أو أن تنتكس ، لكن القارئ لا يستطيع إلا أن يرى في الرئيس تشافيز واحداً من أعظم قادة العالم المعاصرين .


 

شاهد أيضاً

صدر حديثا… “تدريس الأدب الرقمي بالجامعات ثقافته – وسائطه”

خاص- ثقافات صدر مؤخرا كتاب جديد للناقد والباحث المغربي الدكتور محمد العنوز تحت عنوان “تدريس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *