الرئيسية / قراءات / العدد الجديد من مجلة ‘الدوحة’: ملف في ظاهرة المرأة

العدد الجديد من مجلة ‘الدوحة’: ملف في ظاهرة المرأة


 يأتي على الإنسان حين من الدهر ينكر فيه تحولاته ويتشكك في صدق صورته المنعكسة فيسعى إلى خلق مرآة أخرى يصنعها من هواه ومن جنونه، هكذا ضاع نرسيس ودوريان دوريان جراي والملك لير وبيجماليون وصدام حسين والقذافي، وهكذا تتزايد أعداد من يستسلمون لمبضع جراح التجميل في العالم كله، لكن ذلك لا يغير من قدَر الإنسان… هي قدر الإنسان العابر، أو كما هي ضمن مجازات عدة، صورة العاشق والمستبد. وفي صور عديدة ضمن ملف الدوحة هذا الشهر ‘المرآة قدر الإنسان العابر’ وفيه نقرأ: لعبة المرايا لعبد السلام بنعبد العالي، تناسخ لعبد الفتاح كيليطو، الخوف من الشبيه لبشرى ناصر، أسطورة الشعب الفرحان تحت الراية المنصورة لعزت القمحاوي، صور النجوم والرؤساء.. باباراتزي تحت الرقابة، أحلام تحرس ثورتها لرضوى فرغلي، من فعل الغواية إلى صنعة الأدب للدكتور محمد الشحات، مرآة البصير لديمة الشكر، رحلة الكلمة رحلات الصورة لعبد الله الحامدي، الشوافة لمنذر بدر حلوم، عزيزتي أربياني الرهيبة لستيفانو بيني، الروائي في مرايا شخصياته لهدى بركات، مرآة كرداسة لإنعام كجه جي، أصلع رغم أنفي.. المرايا والجدات لا يكذبن لوحيد الطويلة، خداع الصورة الأكثر وضوحا لمحسن العتيقي، المياه العاشقة لغاستون باشلار ترجمة د. علي نجيب إبراهيم.
في باب الأدب ‘سراب المعنى واكتفاء القصيدة بنفسها’ حوار مع الشاعر المغربي المهدي أخريف بمناسبة صدور آحدث دواوينه الشعرية بعنوان ‘لا أحد اليوم ولا سبت’. ونتعرف عن قرب، ومن خلال جديده المعنون ب ‘أم السالفة’ على تفاصيل تجربة المبدع القطري عبد الرحمان المناعي.. العاشق في الحقيقة. في باب الأدب أيضا ‘تزيفيتان تودروف يتطلع إلى ‘ربيع أوربي’ حوار يكشف كيف أن الديموقراطية مهددة من الداخل، قدمه ونقله إلى العربية عن النوفيل أوبسيرفاتور عبد اللطيف الويراري. وفي حوار آخر معنون ب’أدباء أمريكا الجانوبية عيونهم على الخارج’ تصرح صاحبة لقب أفضل كاتبات أمريكا اللاتينية تحت سن الكاتبة البرازيلية أدريانا ليسبوا، تصرح بشغفها بألف ليلة وليلة ونجيب محفوظ. ونقرأ للكاتبة في باب الترجمة فصلا من روايتها الجديدة ‘الغراب الأزرق’ ترجمتها مها جمال. وفي الترجمة أيضا فصلا من ‘الغابة النرويجية’ لهاروكي موراكامي نقلته عن الانجليزية د. يمنى صابر.
قبل نهاية هذا العام فقدت الموسيقى العربية أحد مخضرميها البارزين، تكتب الفنانة فيروز كراوية ‘عمار الشريعي سفينة في بحر النغم ، وبورتريه آخر بقلم إبراهيم محمد إبراهيم تحت عنوان ‘معزوفة وطن ما زال جريحا’.


ضمن باب السينما، المخرج الجزائري محمد لخضر حمينة، الحائز على السعفة الذهبية الوحيدة عربيا وإفريقيا عام، في حوار مع الدوحة ،أنجزه سعيد خطيبي، يروي خمسين عاما من السينما الجزائرية، متحسرا على ما آلت إليه الأفلام في بلاده.
وعلى ضوء الراهن والمستجدات الثقافية والسياسية، نتابع في تقارير ومقالات العدد: بداية من افتتاحية المجلة ‘قضايا التحول الديموقراطي في الثورات العربية’، ملتقى السرد الخليجي.. الواقع البديل تكشفه الرواية، فلسطين.. صورة شعرية للحقيقة المؤلمة، إسرائيل غير قابلة للعيش، الأيام الثقافية الجزائرية.. ثقافة مفتوحة وحدود مغلقة، جدل حول الدستور في المؤتمر الدولي لاتحاد كتاب آسيا وإفريقيا، سيناريوهات المستقبل في مصر، معضلة فرق التوقيت. الجمل في وجه الحاسوب بقلم د. عمار علي حسن، سورية.. الثقافة في عداد المفقودين، التخوين والتشبيح في سوريا، الرقابة السودانية.. عشوائية المنع وإطلاق السراح.
وفي زوايا المجلة يكتب الطاهر بنجلون: المرأة العربية على واجهة التغيير، ومرزوق بشير يكتب عن الثقافة والربيع العربي، وإزابيلا كاميرا تحكي عن ‘إجازات رومانية’، وأمجد ناصر عن الحب والكتاب، ونقرأ للروائي السوداني أمير تاج السر مقالة بعنوان ‘الدكتور’، ويكتب مكاوي سعيد عن أسباب كرهه للكتابة. يرفق مع المجلة ملحق يشمل أهم الأنشطة الثقافية في الدوحة، وفيه: الدوحة بوابة الأرض لمناخ أنقى، اليابان تشرق بمعرض الدوحة للكتاب، أشعار مؤسس قطر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني بمركز واقف للفنون، سامي يوسف يطلق جديده بالحي الثقافي كتارا، احتفالية قطر-المملكة المتحدة والابداع المشترك.. ويرفق مع المجلة الكتاب المجاني ‘لطائف السمر.. في سكان الزهرة والقمر’ للكاتب السوري نبيل سليمان.

شاهد أيضاً

الواقعية السحرية في المجموعة القصصية ” عصا الجنون ” للروائي والقاص أحمد خلف

خاص- ثقافات *قراءة خلود البدري عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع صدرت المجموعة القصصية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *