الرئيسية / قراءات / صدور رواية ” الحياة على عتبات الجنة ” لطالب أبو شرار

صدور رواية ” الحياة على عتبات الجنة ” لطالب أبو شرار


ثقافات :  

صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر رواية “الحياة على عتبات الجنة” للروائي طالب أبوشرار  من الأردن، وكتب ناشر الرواية يقول في خبر عنها :

 حيكت أحداث الرواية في نسيج درامي محبوك انسانيا ومشوق دراميا. توثق الرواية مسيرة أسرة فلسطينية من يافا عبر خمسة عقود واكبت أفول الإمبراطورية العثمانية وهيمنة القوى الإستعمارية الغربية على البلاد العربية ثم صعود الحركة الصهيونية وتشريد الشعب الفلسطيني من وطنه. تتوقف أحداث تلك الملحمة الإنسانية عند منعرج تاريخي هو ثورة 23 يوليو المصرية في العام 1952. 
 

أحداث هذه الرواية من النوع الذي يحبس أنفاسك في بعض المواقف ويعتصر قلبك أو يخفق به الى حد الإنفلات من بين الضلوع في مواقف أخرى… هي نوع من الدراما الغنية جدا بالأحداث الإنسانية والتاريخية المتمازجة بعفوية مبدعة فلا تحس بالحدث العام خارج سياقه الإنساني المجرد… هي ذلك النوع من الأعمال الأدبية  التي تفتقر اليها المكتبة العربية. .. دراما لا تتأتى دون تجربة إنسانية  تجول في أعماق النفس البشربة أو في مدائن متباينة يحملك وصف ملامحها الدقيق الى كل ركن فيها فتعايش المكان والزمان كما لو كنت تشاهد عرضا سينيمائيا ولا تقرأ كلمات منقوشة.

لقد نجح الروائي في الإنتقال بك عبر الزمان والمكان بين يافا وبغداد ودمشق وبيروت والقاهرة واسطنبول وأربيل وسوق الشيوخ والإسكندرية وبرلين ولندن وأكسفورد وعمان بأسلوب يجعلك تتحسس الصفحة الأخيرة من هذا العمل الملحمي كما لو كنت تأمل في العثور على بضع كلمات مغيبة في صفحة نهائية التصقت سهوا بالصفحة الأخيرة… قراءتها ليست سوى حلم تتمنى في نهايته أن لا تغادره أو تفيق منه… 

شاهد أيضاً

المنهج الأدبي والتبئير القصدي

*زهور كرام يُطرح موضوع المنهج الأدبي بشدة، عندما تُحقق النصوص الأدبية انزياحا عن المألوف في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *